سؤال : انت مصر بان ليس كل المسلمين متعصبون، و ليس كل المتعصبون ارهابيون الا ان الارهاب الذي نتعامل معه اليوم، كارهاب القاعده و بن لادن، يتغذى جذوره من المبادئ و الفلسفة الاسلامية .
برنرد لويس يجيب:
لا، جذور الإرهاب لا تتغذى من الفلسفة الإسلامية. أرى الموضوع بشكل مختلف. دعني ارجع خطوة للخلف.
نحن نستعمل كلمة الإسلام لنعني شيئين، نستعملها كمرادف لكلمة الديانة المسيحية ، ديانة تتكون من معتقد و عبادات و منظومات. كذلك نستعمل كلمة الإسلام كمرادف لكلمة النصرانية و نقصد بها حضارة تشكلت بتلك الديانة و لكن تلك الحضارة تشمل عناصر لا علاقة لها بالديانه بل قد تعادي تلك الديانة و مع ذلك تنشأ في تلك الحضارة.
نستطيع القول بأن هتلر و النازية نشأت في النصرانية و لكننا لا نستطيع ان نقول بان النازبة نشأت من الديانة المسيحية. ارى أهمية تذكر هذه المفارقة .
هذه المنظمات الارهابية حتما نشأت في محيط اسلامي مثلما نشأت النازبة في المحيط النصراني. لكن هذآ لا يعني أن جذورها تستمد من الفلسفة الإسلامية. بل أرى أن الحقيقة على نقيض ذلك.
راجع " فهم المسلمين الجزء الاول - اسالة مؤلمه"
AustralianNeoCon1
You Tube, minutes 13:30 to 14:59
https://www.youtube.com/watch?v=oEGj3xiLSJA
سؤال : انت مصر بان ليس كل المسلمين متعصبون، و ليس كل المتعصبون ارهابيون الا ان الارهاب الذي نتعامل معه اليوم، كارهاب القاعده و بن لادن، يتغذى جذوره من المبادئ و الفلسفة الاسلامية .
برنرد لويس يجيب:
لا، جذور الإرهاب لا تتغذى من الفلسفة الإسلامية. أرى الموضوع بشكل مختلف. دعني ارجع خطوة للخلف.
نحن نستعمل كلمة الإسلام لنعني شيئين، نستعملها كمرادف لكلمة الديانة المسيحية ، ديانة تتكون من معتقد و عبادات و منظومات. كذلك نستعمل كلمة الإسلام كمرادف لكلمة النصرانية و نقصد بها حضارة تشكلت بتلك الديانة و لكن تلك الحضارة تشمل عناصر لا علاقة لها بالديانه بل قد تعادي تلك الديانة و مع ذلك تنشأ في تلك الحضارة.
نستطيع القول بأن هتلر و النازية نشأت في النصرانية و لكننا لا نستطيع ان نقول بان النازبة نشأت من الديانة المسيحية. ارى أهمية تذكر هذه المفارقة .
هذه المنظمات الارهابية حتما نشأت في محيط اسلامي مثلما نشأت النازبة في المحيط النصراني. لكن هذآ لا يعني أن جذورها تستمد من الفلسفة الإسلامية. بل أرى أن الحقيقة على نقيض ذلك.
راجع " فهم المسلمين الجزء الاول - اسالة مؤلمه"
AustralianNeoCon1
You Tube, minutes 13:30 to 14:59
https://www.youtube.com/watch?v=oEGj3xiLSJA